آخر الأسئلة |

ماهي شروط الحصول على منحة DAAD الألمانية ؟
  
   
  

19-08-2018 مطالعات : 13436
تدعم منحة DAAD سنويا مايزيد عن مئة ألف طالب وباحث داخل ألمانيا أو خارجها. شرط أن يكون الحد الأدنى لعمر المتقدمين هو 18 سنة، عند تاريخ تقديم الطلب، وألا يكون قد مر أكثر من ست سنوات على آخر درجة علمية تم الحصول عليها. في حالة طلبة الدكتوراه يجب ألا يكون قد مر أكثر من ثلاث سنوات منذ بدء الدراسة لنيل هذه الدرجة. أما لطلبة ما بعد الدكتوراه فإن هذه الفترة يجب ألا تزيد عن سنتين منذ نيل درجة الدكتوراه. وفي حالة طلبة ما بعد الدكتوراه المتقدمين للحصول على إقامة قصيرة أقصاها ستة أشهر يجب أن لا تزيد هذه الفترة عن أربع سنوات منذ الحصول على شهادة الدكتوراه.
 
 يمكن أن تُقبل الطلبات ليتم التعامل معها فقط في حالة إرسال كل الوثائق والأوراق المطلوبة. أما الطلبات غير المكتملة (في حال عدم إرفاق أوراق أو وثائق مطلوبة) فلن يتم التعامل معها بواسطة المنظمة وسينتج عن هذا استبعاد المتقدم من عملية الاختيار. يمكن إيجاد معلومات دقيقة حول مواعيد انتهاء إرسال الطلبات والعناوين التي يجب إرسال الطلبات إليها والمعلومات الخاصة بأي دولة في قاعدة بيانات المنح. تستطيع أيضًا الحصول على معلومات مباشرة من المكاتب الإقليمية للمنظمة ومن سفارة ألمانيا في بلدك. معايير الاختيار وعملية الاختيار إن مرحلة ما قبل الاختيار أو تقييم الطلبات الواردة تنفذ بواسطة لجنة ما قبل الاختيار. يقوم أعضاء لجنة ما قبل الاختيار بمراجعة الطلبات المرسلة ثم الحكم على:
  • الأسباب المعطاة للطلب على أساس معرفتهم بالظروف الأكاديمية والعامة في بلد المتقدم الأصلي وفي ألمانيا.
  • دراسة الجدوى وإمكانية المشروع.
  • حالة الاستعدادات من أجل الإقامة في ألمانيا.
  • كيف ستتلائم الإقامة مع مسار دراسة المتقدم أو وظيفته الأكاديمية.
  • مؤهلات المتقدم الأكاديمية ومهارات اللغة لديه.
 
كما يتم الأخذ  بعين الاعتبار: الإنجازات الأكاديمية السابقة ونتائج الاختبارات بالإضافة إلى معرفة المتقدم الخاصة بمجاله الأكاديمي.
رسالة من أستاذ في جامعة ألمانية يؤكد فيها إمكانية الإشراف الأكاديمي على المتقدم، ودليل على التواصل بين عنوان المتقدم والجامعات المضيفة.
وجود دليل مناسب على إجادة اللغة الألمانية. بعض الأسئلة حول الشخصية والصفات المهمة من أجل نجاح الإقامة في الخارج.
الأهمية التنموية للمشروع المقترح للبلد الأصلي للمتقدم.
مقدار قدرة المتقدم على تطبيق خبراته المكتسبة في ألمانيا عند العودة لبلده. بمجرد أن تتم مراجعة الطلب، سيتم تقييمه على أساس نظام النقاط. ثم استخدام ذلك من أجل عمل قائمة الترتيب.
 
إجادة اللغة الألمانية: إن مستوى إجادة اللغة الألمانية الذي يتطلب أن يمتلك المتقدمين يعتمد بشكل رئيسي على مشروع البحث أو الدراسة المخطط له، ويجب على الطلبة الأجانب الراغبين في الحصول على القبول في جامعة ألمانية توفير دليل على وجود إجادة كافية للغة الألمانية. يستطيع الطلبة إثبات مهاراتهم في اللغة الألمانية عبر إظهار شهادات إجادة اللغة (DSH – TestDaF)، لكن الطلبة الحاصلين على شهادة Abitur (شهادة البكالوريا الألمانية) من مدرسة ألمانية في الخارج أو الحاصلين على أحد هذه الشهادات Stufe 2 أو Feststellungsprüfung في ألمانيا بواسطة Studienkolleg أو Goethe-Zertifikat C2 سيتم استثناؤهم من هذا المتطلب.
 
 كما تؤكد منظمة الداد وبشكل كبير على المؤهلات الأكاديمة التي يمتلكها المتقدمين أكثر من مهارات اللغة الألمانية الموجودة لديهم، فالمتقدمين لن يحصلوا على فرصة اكتساب وتطوير اللغة الألمانية بينما يعيشون في بلدانهم الأصلية. وعندما يتم وهب المنحة ستحرص المنظمة على فرض شرط توفير دليل مهارات اللغة الجيدة عبر تقديم شهادات إجادة اللغة قبل المغادرة إلى ألمانيا. وفي كل الأحول سيتم إخطار المتقدمين الذين تم اختيارهم للحصول على المنحة من أجل استغلال كل الفرص المتاحة لهم من أجل تطوير لغتهم الألمانية بين وقت إرسال طلباتهم والمغادرة إلى ألمانيا.
 
يتم التسجيل يتم عبر النقر على الرابط المرفق.

أخبار في نفس الموضوع

إجابات في نفس الموضوع

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top