آخر الأسئلة |

التكوين والشهائد بالمعهد الوطني للتكنولوجيا والعلوم بالكاف
  
   
  

06-07-2022 مطالعات : 5394

ننقل معظم محتوى هذا المقال عن السيد عتاب بوليفة مشكورا :

المعهد الوطني للتكنولوجيا والعلوم بالكاف هو مؤسسة تعليم عالي جديدة وقع بعثها بأمر رئاسي مؤرخ في 4 ماي 2022 وهو يؤمن تكوينا هندسيا في:

  • الهندسة البيوطبية : Génie Biomédical
  • هندسة إدارة الصناعات الغذائية : Génie Agroalimentaire et Agro-business
  • هندسة النباتات الطبية والعطرية: Génie des Plantes Médicinales et Aromatiques

يتم التكوين فيه كالتالي :

1.  مرحلة تحضيرية مندمجة :

الشعبة هي 82515 - مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيولوجية والبيوطبية يحتسب مجموع نقاطها بالصيغة التالية : 

T=FG+(M+SP+SVT)/3

 

وباعتبار المؤسسة جديدة ولم يسبق أن استقبلت طلبة في السنوات الماضية فإنه لايوجد مجموع نقاط آخر موجه للسنوات الماضية يمكن الاستئناس به. ويرجح أن يكون مجموع النقاط لهذه السنة بين 125 و150 باعتبار المراحل التحضيرية المندمجة مرغوبة عموما، وهذا مجرد توقع مبني عن قراءة لاختيارات الناجحين في السنوات السابقة، نسوقه دون سند علمي دقيق.

تدوم المرحلة التحضيرية المندمجة سنتين يسمح بالرسوب فيها مرة واحدة، ويتلقى الطالب خلال السنة الأولى تكوينا عاما في الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا، الذكاء الاصطناعي. إثر النجاح في السنة الأولى يمكنه التخصص في السنة الثانية مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيوطبية او الهندسة البيولوجية .

2. مرحلة تكوين للحصول على الشهادة الوطنية لمهندس في العلوم التطبيقية والتكنولوجيا :

يتم القبول للدراسة بهذه المرحلة عن طريق مناظرة بالملفات حسب النتائج المتحصل عليها خلال السنتين التحضيريتين للطلبة الذين اجتازوا بنجاح السنة الثانية في حدود 80%. ويتم القبول بمرحلة من مراحل التكوين الهندسي كالتالي :

  • المقبولون من مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيوطبية يوجهون الى مرحلة تكوين للحصول على الشهادة الوطنية لمهندس في الهندسة البيوطبية،
  • المقبولون من مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيولوجية يوجهون الى مرحلة تكوين للحصول على الشهادة الوطنية لمهندس في هندسة إدارة الصناعات الغذائية أو هندسة النباتات الطبية والعطرية .
  • بالنسبة لبقية الطلبة (20% الذين لم يتم التصريح بقبولهم للالتحاق بمرحلة تكوين المهندسين والذين أتموا بنجاح السنة الثانية من المرحلة التحضيرية يمكنهم مواصلة الدراسة بجامعة جندوبة للحصول على :

    • الإجازة الوطنية في علوم وتقنيات الأغذية
    • الإجازة الوطنية في علوم الأحياء
    • الإجازة الوطنية في البيوتكنولوجيا
    • الإجازة الوطنية في علوم الأحياء والبيئة

 

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top