آخر الأسئلة |

ما مدى صعوبة الرياضيات في إجازات الإعلامية والملتيميديا ؟
  
   
  

04-07-2022 مطالعات : 5473

ترتكز الدراسة في شعب الإعلامية بشكل عام وفي الملتيميديا بالخصوص على تمتين مكتسبات الطالب في كل ما يتعلّق بالثقافة التكنولوجية العامة وتلك الملتصقة بمجال اختصاصه (التعرّف على تركيبة الحاسوب ومكوناته وأدوار كل منها والتعرف على منظومات التشغيل) ثم الاكتشاف والتدرّب على استعمال البرمجيات كثيرة التداول وبالخصوص تلك البرمجيات المتخصصة في معالجة الصورة والصوت والفيديو وانتاج الصور والفيديوهات ثلاثية الأبعاد واتقان استعمال البرمجيات..

وبالإضافة إلى ذلك يوجد محتوى نظري وتطبيقي في الخوارزميات وتصميم قواعد المعطيات والبرمجة في مجالات البرامج المكتبية وبرامج الواب والجوال والمنظومات المحمولة (systèmes embarqués) وهي المنظومات التي تتولى تشغيل الجوانب الأوتوماتيكية في التجهيزات غير المعلوماتية مثل السيارات والأجهزة الكهرومنزلية والطائرات والسفن والأقمار الصناعية وغيرها.

إضافة إلى كلّ ماذكر توجد نسبة قليلة من الدروس في مجالات العلوم الفيزيائية والرياضيات، وتتعلق الرياضيات (في السنة الثانية أوالثالثة من شعب الملتيميديا) بدراسة التقنيات والقواعد الإحصائية statistiques وقواعد حساب الاحتمالات probaibilités ودروس الهندسة géométrie dans le plan et dans l'espace وقواعد وتقنيات تحويل الترميز systèmes de numération/encodage binaire et hexadécimal...

في السنة الأولى من الإجازة (كلّ اختصاصات الإعلامية) يدرس الطلبة في السداسي الأول والثاني وحدات analyse et algèbre وفيها دروس تشبه برنامج الباكلوريا في الشعب العلمية مع إثراء وتعمق أكبر ومع درجة صعوبة أكبر نسبيا، وتمثل الوحدتان ستة أرصدة لكل سداسي من جملة 30 رصيدا أي بنسبة 20 بالمائة من الأرصدة المطلوبة في السنة الأولى (12 رصيدا من 60).

في السنة الثانية والثالثة يتراجع دور الرياضيات لتنحصر في 3 أرصدة من جملة 120 في الملتيميديا لكنها تحافظ على حضور أكبر في اختصاصات الإعلامية الأخرى وبالخصوص في اختصاص علوم المعطيات Big Data et Analyse de Données.

والسؤال : هل يمكنني اختيار الإعلامية مع ضعف كبير في الرياضيات ؟

الإجابة هي نعم شرط تجميع ملخصات للدروس السابقة في الباكلوريا وماقبل وبذل جهود ووقت لتدارك النقص والتمكن من النجاح في السنة الأولى، علما وأنه بإمكانك النجاح بالإمهال إن تمكنت من تحصيل 45 رصيدا أو معدل عام يفوق أو يساوي 10 من 20، وهكذا فإنه بإمكانك الانتصار على صعوباتك في الرياضيات تدريجيا في السنة الأولى أو في السنتين الثانية والثالثة دون أن يتسبب ضعفك في الرياضيات في رسوبك.

بالإضافة إلى ذلك فإن ممارستك لمهنة في مجال الإعلامية والملتيميديا مستقبلا وإن كان سيتدعّم بتمكّنك من الرياضيات إلّا أنها لن تعيقك عن التميّز في الواقع المهني شرط تمكنك من المهارات التكنولوجية واللغوية.

وفي ما يلي مثال على محتوى وحدة الرياضيات الموجهة للملتيميديا والتشابه بينها وبين مايقع تدريسه بتونس مؤكّد.

وللرياضيات أهمّيّة كبرى في أغلب المجالات العلمية والتكنولوجية لكن المحتوى المخصّص لطلبة الإعلامية (في السنة الثانية أو الثالثة) والملتيميديا في متناول الطالب المتوسط أو دون المتوسط في الرياضيات.

Mathématiques pour le multimédia :

Objectifs :

Appliquer des notions de base de mathématiques au développement multimédia.

- l’étude des principaux concepts mathématiques utilisés en informatique en général et dans le développement multimédia en particulier.

- le développement des notions de la logique pour arriver à adopter une approche quant à la résolution de problèmes.

- Utilisation des systèmes de coordonnées et des fonctions de transformation pour la représentation schématique des objets dans le plan et dans l’espace.

- Identification et manipulation des différents objets géométriques qui serviront d’éléments de base pour les créations 3D.

Contenus :

✓ Définir un système de numération

✓ Définir les systèmes binaire, octal et hexadécimal

✓ Utiliser les différents codes binaires (binaire naturel, ASCII …)

✓ Effectuer des opérations logiques (algèbre de Boole déjà entamée en Technologie en premières et deuxièmes années secondaire).

✓ Rappeler la notion de vecteur

✓ Réaliser des calculs vectoriels et matriciels

✓ Théories des graphes

 

 

أخبار في نفس الموضوع

إجابات في نفس الموضوع

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top