آخر الأسئلة |

ما هو الفرق بين مهنة التسويق وخدمة ما قبل البيع والبيع وخدمة ما بعد البيع؟
  
   
  

16-07-2019 مطالعات : 7483

 مهن التسويق وخدمة ما قبل البيع والبيع وخدمة ما بعد البيع هي مهن متكاملة لكنها مختلفة من نواحي عدة.

مهنة التسويق (Marketing):

  • التسويق هو عملية التفكير والتخطيط للحملات الإشهارية والاتصالية للمنتوجات والخدمات عبر وسائل الإعلام والانترنت والبريد ومختلف وسائل الاتصال، ويطلب من المختص في هذا المجال االتخطيط لإعداد مواد ونشرها بغرض اقناع حريف مجهول باختيار المنتوج أو الخدمة أو بالتنقل إلى محلات المؤسسة بغرض الاستفسار أو الشراء.

    مهنة خدمة ما قبل البيع (Service avant vente):

  • يشرف المختص في خدمة ما قبل البيع على جملة من المهام وهي تحليل حاجة الزبون وتحديد المواصفات المطلوبة والهدف من ذلك هو توفير استجابة تقنية تلائم عروض الطلب على أفضل وجه ، مع ضمان جدوى المشروع وربحيته وتحديد الربح بشكل دقيق من حيث السعر.
  • كذلك يقوم بإعداد المواصفات والأوصاف الفنية ويعد النماذج المرتبطة بالاقتراحات الفنية ، لإثبات مصداقيتها ونجاعتها.
  • في الختام يقوم المختص في خدمة ما قبل البيع بمرافقة المختص في البيع للاتصال بالزبون لمساعدته في تقديم المنتوج الذي يستجيب لمواصفات الطلب ويجيب على  أسئلة الزبون من أجل طمأنته  واقناعه .

    خدمة البيع (Vente):

  •  المختص في البيع هو شخص ينتقل إلى الحريف المفترض بغرض تعريفه بمنتوجات أو خدمة المؤسسة وإقناعه بالشراء والقدرة على الإجابة عن أهم تساؤلات الحريف لطمأنته حول قدرة المؤسسة على الاستجابة لمختلف حاجاته ومخاوفه ورغباته عن طريق المنتج أو المخدمة المرغوب بيعها.
  • يطلب من المشتغل بهذا المجال أن يكون هادئ الطبع حسن الكلام، قادرا على الحديث مع أنماط مختلفة من الشخصيات وعلى جلب انتباهها وشدّها إلى مايقوله. كما يطلب منه أن يكون صبورا غير قابل للتوتر إن واجهته ردود فعل قاسية أو غير لائقة من حريف. ويطلب من المشتغل بهذا المجال أن تكون له القدرة على التعمق في فهم المنتوجات أو الخدمات التي يرغب منه بيعها حتى يكون حاضر البديهة قادرا على الإجابة عن مختلف التساؤلات أو الانتقادات.

    خدمة ما بعد البيع(Service aprés vente):

  •  خدمة ما بعد البيع (SAV) هي خدمة تقدمها الشركة لضمان التدخل الفني كالصيانة وإصلاح السلعة التي باعتها هذه الشركة. تتوفر هذه الخدمة في الشركات التي تبيع السلع الاستهلاكية مثل الأجهزة المنزلية والسيارات ، حيث ترتبط غالبًا بالصيانة.
    يقوم المختص في خدمة ما بعد البيع بتوفير قيمة مضافة قوية تستغلها المؤسسات خلال عمليات الييع اللاحقة والمفاوضات التجارية. 
أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top