آخر الأسئلة |

ماهي التنمية البشرية الواردة ضمن عروض دليل التوجيه 2019 ؟
  
   
  

14-07-2019 مطالعات : 12882

أوردت النسخة الأولى من دليل التوجيه 2019 شعبة جديدة رمزها 10126 واسمها الإجازة في التنمية البشرية والقضايا الاجتماعية ثم تم الإصلاح في النسخة الموالية من دليل التوجيه الجامعي 2019 على إثر تدخل أساتذة أعضاء في اللجنة اللوطنية القطاعية لعلم الاجتماع لتختفي هذه الشعبة وتعود لوضعها الصحيح كاختصاص متفرع عن الإجازة في علم الاجتماع 11120 وتدرس حصريا في المعهد العلي للعلوم الانسانية بتونس.

فهل هذا الاختصاص هو الذي يؤهل لاختصاص التنمية البشرية الذي نسمع عنه كثيرا في الندوات وحلقات التكوين والتدريب ووسائل الإعلام ؟

التنمية البشرية بالعربية فيها خلط بين Développement Humain وDéveloppement Personnel.

د. مهدي مبروك وزير الثقافة السابق والأستاذ الجامعي الباحث والمختص في المجال الاجتماعي يتحدث عن التنمية البشرية بمعناها الانساني القريب من الاقتصاد والجغرافيا والتخطيط وإدارة البلدان والمجتمعات Développement Humain.

التنمية البشرية بمعناها النفسي والسلوكي هي Développement Personnel وهي إحدى الاختصاصات المرتبطة بعلم النفس وفيها اتجاهان :

  • اتجاه أكاديمي يستند إلى مختلف فروع البحث العلمي الجامعي في ميادين علم النفس (علم النفس الايجابي، الدافعية، التواصل، علم النفس الانساني، البرمجة العصبية اللغوية PNL، ....) وهذا الاتجاه ثري جدا بالأبحاث والتجارب والنظريات،
  • اتجاه تجاري انطلق منذ ثمانينيات القرن الماضي سريع الانتشار والانتاج دون استناد حقيقي جدّي إلى علم النفس وفروعه، وهو ممارسة يمتهنها الكثير من "المدربين في التنمية البشرية" الحاصلين على شهائد من مؤسسات غير جامعية تستند في غالب الأحوال إلى منتوج "صناعي" تجاري يتم توزيعه على المنخرطين في هذه المؤسسة أو تلك. ويثير هذا الاتجاه الكثير من الجدل وينعته الكثيرون بالشعوذة والتحيل أحيانا، غير أن هذه الصفات لا يمكن تعميمها على كل المشتغلين بهذا المجال، إذ فيهم من يمتلك الموهبة والمعلومات بفعل تكوينه الذاتي أو دراساته الجامعية أو الشخصية.

كيف تنجح في مجال التنمية البشرية Développement personnel ؟

ادرس علم النفس في الجامعة : إجازة اسع فيها للاطلاع على مختلف المدارس في علم النفس والتواصل وخاصة المدارس المعاصرة والجديدة (بالو آلتو، علم النفس الانساني، علم النفس العصبي، علم النفسي الإيجابي، الدافعية ...) ثم ماجستير، في ظل عدم وجود ماجستير متخصص في هذا المجال بالجامعة التونسية يمكنك اختيار إحدى هذه الاختصاصات : Sciences de l'Education, Neuropsychologie, Psychologie du Développement et de l'Education, et Psychologie Sociale du Travail et des Organisations  . مع توسيع الاطلاع على الاختصاصات الأخرى وتكثيف قراءاتك في مجال التنمية البشرية بما في ذلك كتب الاتجاه التجاري التي يستحسن الاطلاع عليها بنظرة ناقدة للاستفادة من الوجيه فيها دون الوقوع في ماتقدمه بعضها من معلومات خاطئة أو سطحية.

ولتبين الفرق بين الاتجاهين الأكاديمي والتجاري يمكننا دراسة الفرق بين استعمالات كلمة إيجابي في المفاهيم التالية :

  • علم النفس الإيجابي Psychologie Positive : هو فرع من علم النفس يهدف لمساعدة الفرد على تحقيق النجاح والراحة النفسية انطلاقا من نظرة للواقع كما هو بما فيه من فرص وبما فيه من مشاكل وعوائق دون تجميل واعتمادا على نقاط قوة الفرد عوض التركيز على نقاط ضعفه وباعتماد ما لديه من خصال.
  • الأفكار الإيجابية Pensées Positives : هو اتجاه يدعو الفرد إلى استبعاد الأفكار السلبية وإلى التفاؤل والنظر إلى الجانب المشرق من الواقع، ويتلقى هذا الاتجاه الكثير من الاحترازات لنزوعه إلى ابعاد تفكير الفرد عن حقيقة واقعه.
  • النزعة الإيجابية Positivité : وهو تيّار ساد في القرن الثامن عشر عصر التحولات الكبرى والثورات وهو يسعى لصرف تركيز الفرد على المبادئ والشعارات والرغبة في التغيير لشغله بمصلحته الخاصة وبواقعه وبضرورة تحصيل المنفعة الفردية دون بذل جهد لتغيير الواقع الاجتماعي أو السياسي. 

 

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top