آخر الأسئلة |

ماهي مطالب التوجيه وإعادة التوجيه والاعتراضات ومطالب مراجعة قرار التوجيه في الثانوي ؟
  
   
  

12-04-2019 مطالعات : 34276

هذه الإجابة تقدّم توضيحات حول الإجراءات، والمواعيد المتعلّقة بها قد يقع تقديمها أو تأخيرها حسب الظروف الخاصّة لكلّ سنة دراسية.

توجد أربعة مطالب مختلفة يمكن أن يتقدّم بها تلميذ في الثانوي :

1. بطاقة الرغبات للتوجيه في الأولى أو في الثانية ثانوي :

ويتمّ عبر تعمير بطاقة التوجيه وتسليمها إلى إدارة المعهد الثانوي في الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر أفريل. ويجب على التلاميذ الراغبين في إعادة التوجيه إلى شعبة غير مدرجة في الشعب العادية التي يفضي إليها المسلك أن يعبروا عن ذلك في بطاقة رغباتهم.

أمثلة :

  • مسلك تكنولوجيا الإعلامية يؤدي إلى شعبة وحيدة وهي علوم الإعلامية، إن كان تلميذ يدرس في الثانية تكنولوجيا الإعلامية ويرغب في أن يتمّ توجيهه إلى شعبة الرياضيات في السنة الثالثة، فعليه أن يعمر بطاقة رغباته في الجدول المخصّص لتكنولوجيا الإعلامية وذلك بأن يضع شعبة الرياضيات في الاختيار الأول وشعبة علوم الإعلامية في الاختيار الثاني.
  • تلميذ يدرس في ثانية آداب ويرغب في أن يتم توجيهه إلى ثالثة علوم تجريبية، يعمر بطاقة رغباته ويضع في الجدول المخصص لمسلك الآداب، العلوم التجريبية في الاختيار الأول والآداب في الاختيار الثاني.
  • تلميذ يدرس في الثانية علوم ويرغب في أن يتم توجيهه إلى الثالثة علوم الإعلامية، أو إلى الثالثة اقتصاد، يعمر بطاقة رغباته واضعا في الجدول المخصص لمسلك العلوم : علوم الإعلامية في الاختيار الأوّل، الاقتصاد والتصرّف في الاختيار الثاني ثمّ يضع شعب الرياضيات والعلوم التجريبية والعلوم التقنية بالترتيب الذي يريده...

وينظر فيه مجلس التوجيه التمهيدي في المعهد ويتم إعلام التلاميذ بالنتائج عادة في آخر أفريل أو أوّل ماي.

2. الاعتراض على التوجيه التمهيدي :

ويتمّ في الأسبوع الأخير من أفريل بتعمير مطلب اعتراض على التوجيه التمهيدي وتسليمه إلى الإدارة، ويعقد على إثر ذلك المستشار في الإعلام والتوجيه مقابلات جماعية أو فردية بالمعترضين على التوجيه التمهيدي خلال الأسبوع الثاني من شهر ماي ثم يدوّن تقريرا إلى مجلس التوجيه النهائي.

3. مطلب إعادة التوجيه : 

يمكن لـتلاميذ السنوات الثانية أو الثالثة الذين يتوقّعون الرسوب أو الذين يتوقعون النجاح من الثالثة إلى الرابعة والذين يرغبون في أن تتم إعادة توجيههم إلى شعبة أخرى، أن يعمروا مطالب إعادة توجيه وأن يقدّموها إلى إدارة معاهدهم قبل انعقاد مجالس التوجيه النهائي يداية من الأسبوع الثاني من شهر جوان. وينظر مجلس التوجيه النهائي بالمعهد في هذه المطالب ويتم إعلام التلاميذ بالنتيجة في بطاقة النتائج المدرسية لآخر السنة.

يمكن لـتلاميذ السنوات الرابعة الذين يتوقّعون الرسوب والذين يرغبون في أن تتم إعادة توجيههم إلى شعبة أخرى، أن يعمروا مطالب إعادة توجيه وأن يقدّموها إلى إدارة معاهدهم بين منتصف جويلية ومنتصف أوت وتنظر اللجنة الجهوية لمراجعة قرارات التوجيه في المطلب في الأسبوع الثاني من سبتمبر ويتم إعلام التلاميذ قبل نهاية سبتمبر عن طريق إدارة المعهد.

4. مطلب مراجعة التوجيه النهائي :

ويتمّ تعمير مطالب مراجعة التوجيه النهائي وتقديمها إلى إدارة المعاهد بين بداية النصف الثاني من شهر جويلية ونهاية النصف الأول من شهر أوت، مرفوقة بنسخ من بطاقات النتائج المدرسية للسنة الدراسية الأخيرة وللسنة التي سبقتها إن أمكن، مع تعليل المطلب بشكل واضح. وتنظر في هذه المطالب اللجنة الجهوية لمراجعة قرارات التوجيه النهائي بالمندوبية الجهوية للتربية في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر ويتم إعلام التلاميذ قبل نهاية شهر سبتمبر.

ونظرا لما تطرحه هذه الوضعية من إرباك وصعوبات في بداية السنة الدّراسية فإننا ننصح التلاميذ بالتفكير الجيد وباتخاذ القرار في الآجال لضمان الحصول على التوجيه النهائي المناسب في المعهد دون اضطرار إلى تقديم مطلب لمراجعة التوجيه النهائي. 

مع الشكر للمستشارين في الإعلام والتوجيه السيد محمد الحبيب قلمامي والسيد محمد البشير الهيشري على المعلومات التي مكنتنا من صياغة هذه الإجابة.

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top