آخر الأسئلة |

ما هي الإلتزامات المترتبة عن منح نظام الامتياز الجبائي لباعث مشروع مقيم بالخارج؟
  
   
  

04-04-2019 مطالعات : 29473

تترتب جملة من الإلتزامات عن منح نظام الامتياز الجبائي :
يجب أن يتم الشروع في إنجاز المشروع أو المساهمة في مشروع خلال مدة لا تتجاوز سنة بداية من تاريخ حصول المنتفع على شهادة إيداع التصريح بالاستثمار. ويتم إثبات الشروع في إنجاز المشروع أو المساهمة في مشروع حسب الحالة بواسطة شهادة شروع في الإنجاز مسلّمة من قبل هيكل الاستثمار المعني أو نسخة من العقد التأسيسي للشركة المساهم فيها والمتضمن لقيمة المساهمة العينية.
جب عدم التفويت في المعدات والتجهيزات والشاحنة (بما في ذلك المعدّات الدارجة) المنتفعة بالنظام الجبائي التفاضلي خلال مدّة الخمس سنوات الأولى تحتسب إبتداء من تاريخ تسجيل التصريح الديواني الخاص بتوريد المعدات والتجهيزات أو من تاريخ إصدار فاتورة إقتنائها بالسوق المحلية وإبتداء من تاريخ التسجيل بالسلسلة العادية التونسية “نظام توقيفي” بالنسبة للشاحنة.
وفي صورة المساهمة في مشروع، يخضع التفويت من قبل المنتفع بالنظام الجبائي التفاضلي في كامل مساهمته في رأس مال هذا المشروع أو في جزء منها قبل إنقضاء أجل الخمس سنوات تحتسب إبتداء من تاريخ تسجيل التصريح الديواني الخاص بتوريد المعدات والتجهيزات أو من تاريخ إصدار فاتورة إقتنائها بالسوق المحلية وإبتداء من تاريخ التسجيل بالسلسلة العادية التونسية “نظام توقيفي” بالنسبة للشاحنة، للحصول مسبقا على موافقة رئيس مكتب الديوانة ودفع الشركة لمبلغ المعاليم والأداءات المستوجبة على المعدات والتجهيزات والشاحنة (بما في ذلك المعدّات الدارجة) موضوع الامتياز الجبائي بعد الإستظهار برخصة توريد مسلمة من قبل مصالح الأدارة العامة للتجارة الخارجية التابعة لوزارة التجارة و الصناعات التقليدية.
ويحتسب هذا المبلغ على أساس القيمة والنسب المعمول بها في تاريخ التفويت ويتم في الغرض تسليم شهادة في رفع اليد.
يخضع التفويت من قبل المنتفع بالنظام الجبائي التفاضلي في كل المعدات أو التجهيزات أو الشاحنة (بما في ذلك المعدّات الدارجة) أو في البعض منها قبل انقضاء أجل عدم التفويت المنصوص عليه للحصول مسبقا على موافقة رئيس مكتب الديوانة ودفع مبلغ المعاليم والأداءات المستوجبة عليها. و يحتسب هذا المبلغ على أساس القيمة والنسب المعمول بها في تاريخ التفويت ويتم في الغرض تسليم شهادة في رفع اليد.
كما يترتب عن التوقف عن النشاط للمشروع المحدث أو المساهم فيه من قبل المنتفع بالنظام الجبائي التفاضلي قبل انقضاء أجل عدم التفويت ، تسوية وضعية المعدات والتجهيزات والشاحنة (بما في ذلك المعدّات الدارجة) حسب نفس الصيغ والإجراءات المنصوص عليها أعلاه.
في صورة عدم الشروع في إنجاز مشروع أو عدم المساهمة في مشروع خلال المدة القانونية، يتولى المنتفع بالنظام الجبائي التفاضلي تسوية وضعية المعدات والتجهيزات والشاحنة (بما في ذلك المعدّات الدارجة) موضوع الامتياز الجبائي وذلك بدفع مبلغ المعاليم والأداءات المستوجبة عليها في تاريخ التسوية. و يحتسب هذا المبلغ على أساس القيمة والنسب المعمول بها في تاريخ التسوية ويتم في الغرض تسليم شهادة في رفع اليد.
تسجل الشاحنة المورّدة أو المقتناة بالسوق المحلية في إطار النظام الجبائي التفاضلي بالسلسلة العادية التونسية “نظام توقيفي” التي يرمز لها بالأحرف الأولى لمصطلحي “نظام توقيفي” المسجلة باللغة العربية “ن ت” مع التنصيص بشهادة التسجيل على عبارة “عربة غير قابلة للتفويت إلى غاية تاريخ”………..
ويحتسب تاريخ إنقضاء مدة عدم التفويت المحددة بخمس سنوات إبتداء من تاريخ تسجيل الشاحنة بالسلسلة العادية التونسية “نظام توقيفي”.
تخضع سياقة الشاحنة موضوع الامتياز الجبائي من قبل شخص آخر غير المنتفع للحصول على ترخيص مسبق من قبل رئيس مكتب الديوانة. ولا يمكن منح هذا الترخيص إلا لفائدة أشخاص منتدبين من قبل مالك الشاحنة أو الشركة المساهم فيها بناء على مطلب يقدم في الغرض يتضمن جميع المؤيدات اللازمة وخاصة منها شهادة عمل سارية المفعول وشهادة إنخراط في نظام الضمان الاجتماعي للشخص المنتدب.
في صورة وفاة المنتفع بالنظام الجبائي التفاضلي، يبقى الإعفاء الممنوح للمعدات والتجهيزات والشاحنة (بما في ذلك المعدّات الدارجة) التي تم توريدها أو إقتناءها بالسوق المحلية حقا مكتسبا للورثة، ولا يخضع هؤلاء لشرط عدم التفويت. وتتم تسوية وضعية المعدات والتجهيزات والشاحنة دون دفع مبلغ المعاليم والأداءات المستوجبة عند التوريد أو عند الاقتناء بالسوق المحلية. ويتم في الغرض تسليم شهادة في رفع اليد.
وفي صورة وفاة طالب الامتياز قبل إتمام إجراءات منح الامتياز الجبائي، يمكن للورثة الانتفاع بالنظام الجبائي التفاضلي وذلك فيما يتعلق بالمعدات والتجهيزات والشاحنة (بما في ذلك المعدّات الدارجة) التي تم توريدها أو إقتناؤها بالسوق المحلية من طرف المعني بالأمر قبل وفاته شريطة إلتزام الورثة بإنجاز المشروع أو المساهمة في مشروع طبقا للشروط القانونية اللازمة.

وفي صورة عدم إنجاز المشروع أو المساهمة في مشروع من قبل الورثة تتم تسوية وضعية المعدات والتجهيزات والشاحنة (بما في ذلك المعدّات الدارجة) موضوع الامتياز الجبائي وذلك بدفع مبلغ المعاليم والأداءات المستوجبة عليها ويحتسب هذا المبلغ على أساس القيمة والنسب المعمول بها في تاريخ التسوية.

 

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top