آخر الأخبار |
عروض شغل بالخارج

اليابان يفتح أبوابه لآلاف المهاجرين من أجل العمل
  
   

التاريخ : 03-11-2018 مطالعات : 7480

أمام تسجيل نقص حاد في اليد العاملة في عدّة قطاعات، تستعد الحكومة اليابانية لإحداث تأشيرة عمل جديدة. وينتظر أن يتم السماح للمهاجرين المستجيبين لشروط معينة باصطحاب عائلاتهم والحصول على تأشيرة إقامة دائمة في اليابان. وقد صادقت الحكومة اليابانية مؤخرا على مشروع قانون يسمح باستقبال المزيد من المهاجرين بمؤهلات أقلّ من المؤهلات المطلوبة في قوانين الهجرة الجاري بها العمل حتى الآن في البلاد. وتتمثل القطاعات الأكثر طلبا للمهاجرين في المطاعم والمطابخ، البناء والأشغال العامة، التمريض والخدمات الموجهة للأشخاص.

وينص القانون على تمكين المهاجرين من تأشيرة إقامة وعمل بخمس سنوات مع تمكين المهاجرين الأكثر كفاءة واتقانا للغة اليابانية من الحصول على تأشيرة إقامة دائمة واصطحاب عائلاتهم.

ونظرا للنقص الفادح في اليد العاملة في عدة قطاعات فإن الحكومة اليابانية قد طلبت من البرلمان تسريع مناقشة القانون والمصادقة عليه حتى يدخل حيّز التطبيق بداية من شهر أفريل 2019.

ويثير هذا القانون بعض التساؤلات حول الاجراءات المصاحبة له من مرافقة للمهاجرين وإعداد للمجتمع الياباني غير المعتاد على تكاثر مهاجرين من ثقافات أخرى. ولطمأنة مواطنيه وخاصّة الفئات القومية الأكثر معارضة لاستقبال مهاجرين، أكّد رئيس الحكومة للبرلمانيين أنه سيقع استقبال الأكثر كفاءة وسيتم الاقتصار على القطاعات الأكثر طلبا لليد العاملة دون غيرها.

وتثير النقابات والجمعيات الحقوقية اليابانية مخاوف من عدم ضمان حقوق المهاجرين المستقدمين حيث أن أعدادا من المقيمين الأجانب في اليابان من الذين تم استقدامهم تحت قانون يدعى "التكوين التقني" ويتم الآن توظيفهم في مؤسسات تتولى استغلالهم بشكل يخالف كلّ القيم. وحسب إحصائيات رسمية في 2017، من ضمن 128 مليون ساكن، يقيم حاليّا باليابان قرابة مليون و280 ألف مهاجر 459 ألف منهم متزوجون من أشخاص حاملين للجنسية اليابانية أو كوريون جنوبيون هاجروا إلى اليابان منذ عقود ماضية.

وتبلغ نسبة البطالة في اليابان حاليا 2.3 بالمائة من السكان النشيطين، وهي النسبة الأدنى في ربع قرن.

 

المصدر : BFMTV عن وكالة الأنباء الفرنسية AFP

 

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top