مستجدات

تحويل صبغة عدد من المؤسسات الجامعية إلى مؤسسات عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية
  
   

التاريخ : 20-01-2022 مطالعات : 3520
يوم السبت 15 جانفي 2022 وبعد التداول، تمت مصادقة مجلس الوزراء على :
  • 6 مشاريع أوامر رئاسية تتعلق بتحويل صبغة جامعة (جامعة المنستير، جامعة صفاقس، جامعة قابس، جامعة القيروان، جامعة سوسة، جامعة تونس المنار)
  • 9 مشاريع أوامر رئاسية تتعلق بتحويل صبغة مؤسسة تعليم عال وبحث (المدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة، المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، المدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير، كلية الطب بسوسة، كلية الطب بتونس، كلية الطب بصفاقس، كلية العلوم بقابس، المعهد العالي للتربية والتكوين المستمر، المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بسوسة).
بمقتضى هذه الأوامر الرئاسية تتحول الخمس عشرة مؤسسة المذكورة أعلاه إلى مؤسسات عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية بعد أن كانت تندرج ضمن المؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية وذلك قصد دعم استقلاليتها وإكسابها مرونة في التصرف وتمكينها من تعبئة مواردها الذاتية حيث أن تطوير منظومة التعليم العالي يقتضي انخراط المؤسسات الجامعية في نظم ضمان الجودة والإعتماد بما يمكن من تعزيز دورها التنموي داخل محيطها الإقتصادي والإجتماعي ومزيد إشعاعها على الصعيد الدولي عبر تحسين مستوى ترتيبها في التصنيفات الدولية.
ويمكن تحويل الصبغة من دعم قدرة هذه المؤسسات على مواصلة مسار الإعتماد الذي يقتضي تطوير طرق تسييرها وتنظيمها ليتماشى مع المعايير الدولية في هذا المجال بما يعزز مقروئيتها وتنافسيتها ويمنحها إشعاعا دوليا يمكنها من الإرتقاء في التصنيفات العالمية ويفسح لها المجال للإنخراط في شراكات علمية مميزة وذات قيمة مضافة عالية. وفي مقابل ذلك سيكون له أثر على مستوى تحمل هذه المؤسسات مسؤوليتها في تحقيق الأهداف التي إلتزمت بها في إطار عقود البرامج التي ستربطها بالوزارة بما يمكن من تحفيزها على تحسين جودة أدائها البيداغوجي والمالي والعلمي وعلى مواصلة مسار الإعتماد الذي يعد ضمانة للرفع من تنافسيتها ومقروئيتها على المستوى الدولي.
أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top