مستجدات

صدور دليل التوجيه الجامعي الشامل لكل الشهائد المعترف بها في الجامعات الخاصة
  
   

التاريخ : 15-09-2021 مطالعات : 9326

أصدرت الإدارة العامة للتجديد الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ أيام الدليل الرسمي الشامل الذي يحتوي كل شعب الإجازات والماجستير والباكلوريوس والهندسة المعترف بها رسميا في مختلف المؤسسات الجامعية الخاصة بتونس، ويعدّ هذا الدليل بمثابة دليل توجيه جامعي رسمي للجامعات الخاصة يهدف إلى إرشاد روّاد هذه الجامعات إلى مختلف الشهائد التي تعترف بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية وتنظرها مع شهائد الجامعات العمومية.

ويخضع نظام الاعتراف بشهائد الجامعات الخاصة إلى نفس منظومة الاعتراف بشهائد الجامعات العمومية، حيث تقع مطالبة كل مؤسسة جامعية (عمومية أو خاصة) باتباع مسار تأهيل جامعي رسمي لكلّ شهادة من شهائدها، وذلك بتقديم وثائق توضح برنامج الدراسات وتفاصيلها في مختلف سنوات الدراسة الجامعية وآفاق الشهادة على المستويين الدراسي والتشغيلي وأهدافها وتقدم بيانات حول قدرات المؤسسة الجامعية على مستوى التأطير (وجود العدد الكافي من الأساتذة الجامعيين المتخصصين في برنامج الشهادة) والتجهيزات المطلوبة وقدرات المؤسسة في توجيه الطلبة إلى المؤسسات الاقتصادية أو الإدارية التي يمكنهم فيها إجراء التربصات الضرورية لاستكمال تكوينهم.

ويمنح التأهيل لكلّ شهادة على حدة (لا للمؤسسة ككل) ويغطي فترة زمنية محددة، وتكون المؤسسة الجامعية ملزمة بتقديم مطلب تأهيل جديد للشهادة المعنيّة إن انتهت فترة التأهيل الجامعي لأيّ من شهائدها. 

وهكذا فإنّه يجب على كلّ طالب أن يتأكّد، قبل اتمام عملية التسجيل في جامعة خاصة، بأنّ الشهادة التي سيحصل عليها قد تحصلت على تأهيل جامعي رسمي يغطي كامل فترة دراسته الجامعية. 

ويعتبر مسار التأهيل الجامعي ضمانة إضافية لتحقيق جودة التكوين في المؤسسات الجامعية الخاصة والعمومية على حدّ السّواء ويعد عقدا يربط المؤسسة الجامعية بوزارة التعليم العالي وبالطالب في ذات الوقت، حيث تمكّن الطّالب من التأكّد في كل وقت من مدى التزام المؤسسة الجامعية التي يدرس فيها بشروط تأهيل الشهادة الجامعية التي هو بصدد الدراسة للحصول عليها.

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top